مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية
أنت غير مسجل لديناللتسجيل إضغط .....هنـــالاتنسونا من صالح دعائكم ....رضا منتصر

مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية

منتدى تعليمى تربوى ثقافى يسعى لنشر ثقافة الجودة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولمجلة الريفيةبحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
رمضان كريم وعام دراسى سعيد
دعوة لجميع اعضاء المجتمع المحلىلمشاركة المدرسة 
لتحقيق الجودة والاعتماد التربوى
              ( قائدفريق المشاركة المجتمعية// رضامنتصر)

      

      

      

   

يسعد المدرسة ان تعلن عن فتح المكتبة للاطلاع والاستعارة
ومعامل الحاسب للتدريب لجميع الفئات من ابناءالقرية
ويسعدنا الاعلان عن قرب اعادة افتتاح المنتدى الاجتماعى
 بعد انتهاء اعمال الصيانة اعتبارا من اول مايو 2010
برجاء سرعة الاشتراك اوسداد الاشتراكات للاعضاء القدامى

المواضيع الأخيرة
رؤية المدرسة

نتطلع أن تكون المدرسة رائدة متميزة محفزة للتعليم والتعلم ، سمتها التميز والإبداع ، غايتها متعلم مؤهل فعال منتمى لدينه ووطنه في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

رسالة المدرسة

تلتزم المدرسة بتحقيق الرؤية عن طريق :-

1- جعل المعلمين بالمدرسة ذوى خبرة مهنية مستدامة ومتطورة .

2- استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية ( التعلم النشط ).

3- تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار والتميز.

4- بث روح الولاء والانتماء للوطن.

5- أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والمجتمع و المدرسة      ( المشاركة المجتمعية ).


شاطر | 
 

 تابع التأخر الدراسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا منتصر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

13032010
مُساهمةتابع التأخر الدراسى




التخلف الدراسي
الظاهري




هو تخلف زائف غير عادي يرجع لأسباب غير عقلية وبالتالي يمكن
علاجه .




وبعد معرفتنا لأنواع التأخر الدراسي يظهر الآن لنا جليا معرفة
التخلف دراسيا :


وهو الذي يكون تحصيله الدراسي أقل من مستوى قدرته التحصيلية
– وبمعنى آخر – هو الذي يكون تحصيله منخفض عن المتوسط وبالتالي يكون بطئ التعلم
.




أسبابه :

انخفاض درجة الذكاء لدى بعض الطلاب يكون عامل أساسي ورئيسي
لانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديهم ، وعلى هذا لا يكون الذكاء وحده مسؤولا عن
التأخر الدراسي ، ولذلك لا بد لنا من تصنيف الطلاب إلى :


1-
منهم من يكون تخلفه بدرجة كبيرة يمكن وصفهم بالأغبياء .


2- من يعود تأخرها
إلى صعوبات في التعلم ونقصان قدرات خاصة كالقدرة العددية أو اللفظية وغيرهما .


× أنه يصعب عليهم
استخدام المعلومات أو المهارات التعليمية المتوافرة لديهم في حل المشكلات التي
تقابلهم .


× كذلك من أسباب
التأخر الدراسي قصور الذاكرة ويبدو ذلك في عدم القدرة على اختزان المعلومات
وحفظها .



× أيضا قصور في الانتباه ويبدو في
عدم القدرة على التركيز .



× ضعف في القدرة على التفكير
الإستنتاجي .



× كذلك يظهرون تباينا واضحا بين
أدائهم الفعلي والتوقع منهم .



× أيضا من آثار التأخر الدراسي
يظهرون ضعفا واضحا في ربط المعاني داخل الذاكرة .



× ضالة وضعف في البناء المعرفي لديهم
.


× بطء تعلم بعض
العلميات العقلية كالتعرف والتميز والتحليل
والتقويم .


× أيضا هناك
عوامل ترجع وترتبط بالتخلف الدراسي ، كالإعاقة الحسية من ضعف الإبصار أو قوى
السمع عند الطالب عند جلوسه في الفصل ، وبالتالي عدم استعماله للوسائل المعينة
كالسماعات والنظارات الطبية مما يؤدي إلى عدم قدرته على متابعة شرح المدرس
واستجابتة له ، ومن ثم يؤثر في عملية التربية والتعليم .











دراسة ميدانية



قد أكدت دراسات ميدانية تحليلية قام بها
بعض التربويون على أن شخصية الطلاب المتخلفين دراسيا يتميزون بسمات وصفات منها
على سبيل المثال لا الحصر .


-
عدم الثقة بالنفس .


-
انخفاض درجات تقدير الذات .


-
الاحترام الزائد للغير والقلق الزائد .


كما أكدت بعض الدراسات أن التخلف الدراسي
قد ينشأ عند الطالب بسبب عوامل شخصية وانفعالية كافتقار الثقة بالنفس أو
الاضطراب واختلال التوازن الانفعالي والخوف والخجل الذي يمنع الطالب من المشاركة
الايجابية الفعالة في الفصل الدراسي مما يترتب عليه تخلف .


بالطبع الحديث عن التأخر الدراسي متشعب
ومتعدد فما زلنا أيضاً بصدد عوامل أخرى غير تلك التي ذكرناها منها :


تأثير الرفاق وخصوصاً إن كانوا من بين رفاق
السوء حيث يفقد الطالب الحافز للدارسة وينصاع لهم ويسلك سلوك التمرد والعصيان
وبالتالي يعتاد التأخير والغياب عن المدرسة مما يؤدي إلى تدهور مستواه التحصيلي
.


ولكن أرى تعديل الجداول الدراسية التي لم
تكن مناسبة لميول الطالب وقدراته ولهذا لا بد لنا من معرفة :


·
تشخيص التأخر الدراسي .


فعملية تشخيص التأخر الدراسي من أهم
الخطوات في سبيل تحديد المشكلة والعوامل المؤدية لها وبالتالي تفاعلها . ولهذا
ينبغي أن ننظر بمنظار واسع مضيء لكي تتجلى لنا أبعاد المشكلة ومن ثم يتسنى لنا
إيجاد الحل السليم لهذه المشكلة .


فالتأخر الدراسي لا بد لنا أن ننظر إليه
على اعتباره عرض من الأعراض لكي نحاول تشخيص أسبابه حتى نجد العلاج المناسب له .


فمشكلة التأخر الدراسي يمكن أن تسببها
العديد من العوامل والمؤثرات لذا لا بد لنا من استخدام أساليب متنوعة للحصول على
المعلومات التي تساعد على التشخيص .


ومن هنا يظهر التميز بين الطالب المتخلف
دراسياً بسبب عوامل عقلية والطالب المتخلف دراسياً بسبب عوامل بيئية أو تربوية
يعد أمراً هاماً في عملية التشخيص .


تشخيص حالة المتأخر
دراسياً




بعض المقترحات التي تعين المرشد على تشخيص أعراض التخلف
الدراسي
:

1-
العمر العقلي

العمر الزمني

تطبيق مقياس مناسب للذكاء على الطالب المتخلـف دراسياً وبالتالي اتفق على
تقدير مستوى ذكاء
الفرد مقياس نسبة ذكائه وفق القاعـدة التاليـة : نسبة الذكاء = × 100



2-
العمر التحصيلي

العمر الزمني

في حالة عدم توافر اختبار مقنن للذكاء يمكن استخدام المقاييس الدراسية
المقننة للحصول على
المستوى التحصيلي أو العمر التحصيلي لتحديد درجة التأخر الدراسي
وهي
:



النسبة التحصيلية =



3-
تحديد ما إذا كان التخلف
الدراسي لطالب ما هو تخلف حديث أم طارئ أم أنه مزمن أي منذ فترة
زمنية طويلة ، فإذا
اتضح أن التخلف الدراسي حديث نسبياً ( أي أنه قد حدث في السنة
الدراسية الأخيرة أو
خلال السنة الدراسية الحالية ) فيوصف بأنه متدني بالقياس لما كان
عليه الطالب في
السنوات الدراسية السابقة أي أنه يكون مستوى التحصيل يقل عن
مستوى الاقتدار
.

أما إذا كان التخلف الدراسي مزمناً فيتم البحث في درجة هذا
التخلف ومداه
( وهل
هو تخلف دراسي عام وشامل أم هو تخلف قاصراً على مادة معينة وهكذا ) أما إذا كان
حالة
التخلف الدراسي في كل المواد الدراسية فلا بد من الرجوع إلى البطاقة المدرسية
للطالب
للاستـرشاد بها في معرفة العوامل التي أدت إلى التخلف أو تكوين فكرة عنها
مثل
تتبع الحالـة الصحية للطالب وظروفه الأسرية وسير تحصيله الدراسي من سنة إلى
أخرى
وعلى ضوئها يتم تشخيص الأحداث وتحيد خطة الإرشـاد والاتصال بالأبوين والمعلمين
للتفاهم
على الأساليب التربوية المناسبة إلى غير ذلك من أسباب وأساليب إرشادية
مناسبة .

علاج التأخر
الدراسي




أولا : بعض
التوصيات الإرشادية والعلاجية :


v
التعرف على التلاميذ المتخلفين دراسيا خاصة خلال الثلاث سنوات الأول ( من
المرحلة الابتدائية حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الصحيحة والعلاج المبكر ) .



v
توفير أدوات التشخيص مثل ( اختبارات الذكاء ، واختبارات التحصيل المقننة
وغيرها .


v استقصاء جميع المعلومات الممكنة عن التلميذ المتخلف
دراسياً خاصة : (الذكاء والمستوى العالي للتحصيل وآراء المدرسين والأخصائيين
النفسيين والاجتماعيين والأطباء إلى جانب الوالدين ) .


v توفير خدمات التوجيه والإرشاد العلاجي والتربوي
والمنهي في المدارس لعلاج المشكلات لهؤلاء التلاميذ . إضافة إلى الاهتمام بدراسة
الحالات الفردية للتلاميذ بحفظ السجلات المجمعة لهم .


v عرض حالة التلميذ على الطبيب النفسي عند الشك في
وجود اضطرابات عصبية أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي ، وغير ذلك من الأسباب
العضوية .


ثانياً / العلاج

أ – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسياً بسبب عوامل ترتبط
بنقص الذكاء .


هناك آراء تربوية تؤيد إنشاء فصول دراسية خاصة للمتأخرين
دراسيا ، وهناك آراء تعارض تماما فتعارض عزلهم عن بقية الطلاب وحجتهم في ذلك
صعوبة تكوين مجموعات متجانسة في أنشطة متعددة .


لذلك يفضل
البعض عدم عزلهم وإبقاء الطالب المتأخر دراسياً في الفصول الدراسية للعاديين مع
توجيه العناية لكل طالب حسب قدراتـه .


ب – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسياً بسبب عوامل ترتبط
بنقص الدافعيه لديهم .


بالطبع من
العمليات الصعبة التي يواجهها المرشد ( عملية تنمية
الدوافـع ) وخلق النقد في النفس لدى الطالب المتأخر دراسياً وبالتالي لا بد من
وضع حل لهذه المشكلة فعلى المرشد أن يحاول أن يجعله يدرك ويقدم المكافأة لأي
تغير إيجابي فور حدوثه ، كما عليه أن يستخدم أسلوب لعب الأدوار المتعارضة في
التعامل مع الطالب ذو الدوافع المنخفضة .


ج – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسيا بسبب عوامل نفسية .

في هذا المجال
نؤكد على أن التركيز على تغيير مفهوم الذات لدى الطلاب المتأخرين دراسيا يمثل
أهمية خاصة في التأخر دراسيا يمثل أهمية خاصة في علاج التأخر الدراسي .


وعلى هذا يمكن رفع مستوى الأداء في التحصيل
الدراسي عن طريق تعديل واستخدام مفهوم الذات الإيجابي للطالب المتأخر دراسياً
ويتطلب ذلك تعديل البيئة وتطبيقها في الحقل المدرسي بحيث يمتد هذا التغيير إلى
البرامج والمناهج الدراسية المختلفة .


المراجــــــع

قراءات في مشكلات
الطفولة


للدكتور / محمد جميل محمد يوسف


النمو في الطفولة
إلى المراهقة


للدكتور / محمد
جميل


مدخل إلى الإرشاد
التربوي والنفسي


للدكتور / فاروق

الخاتمة

وبه
نستعين .. نحمده ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا .. والصلاة والسلام على من لا
نبي بعده سيدنا محمد


صلى
الله عليه وسلم وبعد ..


لكــل كــلام ختــــام

وختام كلامي مسك



وها
أنا قد أنجزت بحثي بحمد الله ومشيئته راجياً من المولى


عز وجل
أنني قد وفقت في تقديم بحثي بالصورة


المناسبة
وأرجو المعذرة في التقصير


فهذا
عمل بشري والكمال


لله عز
وجل ..


والصلاة
والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين


سيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم ،


والله
ولي التوفيق


بقلم
/ نبيل علي عبد
الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrifia.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تابع التأخر الدراسى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تابع التأخر الدراسى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية :: التربية الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: