مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية
أنت غير مسجل لديناللتسجيل إضغط .....هنـــالاتنسونا من صالح دعائكم ....رضا منتصر

مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية

منتدى تعليمى تربوى ثقافى يسعى لنشر ثقافة الجودة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولمجلة الريفيةبحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
رمضان كريم وعام دراسى سعيد
دعوة لجميع اعضاء المجتمع المحلىلمشاركة المدرسة 
لتحقيق الجودة والاعتماد التربوى
              ( قائدفريق المشاركة المجتمعية// رضامنتصر)

      

      

      

   

يسعد المدرسة ان تعلن عن فتح المكتبة للاطلاع والاستعارة
ومعامل الحاسب للتدريب لجميع الفئات من ابناءالقرية
ويسعدنا الاعلان عن قرب اعادة افتتاح المنتدى الاجتماعى
 بعد انتهاء اعمال الصيانة اعتبارا من اول مايو 2010
برجاء سرعة الاشتراك اوسداد الاشتراكات للاعضاء القدامى

المواضيع الأخيرة
رؤية المدرسة

نتطلع أن تكون المدرسة رائدة متميزة محفزة للتعليم والتعلم ، سمتها التميز والإبداع ، غايتها متعلم مؤهل فعال منتمى لدينه ووطنه في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

رسالة المدرسة

تلتزم المدرسة بتحقيق الرؤية عن طريق :-

1- جعل المعلمين بالمدرسة ذوى خبرة مهنية مستدامة ومتطورة .

2- استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية ( التعلم النشط ).

3- تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار والتميز.

4- بث روح الولاء والانتماء للوطن.

5- أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والمجتمع و المدرسة      ( المشاركة المجتمعية ).


شاطر | 
 

 اهم احداث 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا منتصر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

مُساهمةموضوع: اهم احداث 2009   الأحد 28 مارس 2010, 7:31 pm



2009



مضى عام 2009 بأحداثه الحافلة، وأقبل عام 2010 ونسأل الله أن يجعله عاما مباركا للمسلمين كافة.



اخترت لكم 10 أحداث رأيت أنها أهم أحداث العام الماضي، إلا أن الأمر لم يخلو من صعوبة، فقد حفل العام المنصرم بالعديد من الأحداث التي أشغلت العالم في وقتها، فإلى جانب ما سقته بالأسفل كاستبيان لأبرز أحداث العام، أود ذكر ما لم ينجح في الوصول إلى قائمتي لأهم 10 أحداث للعام 2009، ومنها:



قتل مروة الشربيني، رحمها الله، شهيدة الحجاب على يد اليكس فينز (28 عاما) وهو ألماني من أصل روسي، بدافع "الكراهية المطلقة لغير الأوروبيين والمسلمين". وكان الخلاف قد بدأ عندما التقى القاتل بالضحية، وهي صيدلانية، أول مرة في أغسطس 2008 ووصفها بالإسلامية والإرهابية والساقطة بعد خلاف بينهما على أحقية استخدام ابنها للأرجوحة التي كان يجلس عليها القاتل. وقد رفعت الضحية قضية ضده بتهمة توجيه شتائم عنصرية إليها وحكم عليه بدفع غرامة بقيمة 780 يورو، إلا انه استأنف الحكم، وارتكب جريمته في الأول من يوليو خلال إحدى جلسات الاستئناف بطعنها 18 طعنة حتى الموت وإصابة زوجها، الذي أصيب أيضا بطلق ناري في رجله من قبل رجال الشرطة الذين ظنوا بأنه هو المهاجم.



ورحل أسطورة البوب مايكل جاكسون يوم 25 يونيو بسبب جرعة زائدة من مزيج من العقاقير المهدئة. وقد أدى خبر الإعلان عن وفاته إلى بطء شديد في الانترنت حيث شهدت الحركة على الانترنت مستويات غير مسبوقة بحثا عن معلومات تؤكد وفاته التي صدمت العالم.



كما شهد العام 2009 دحض نظرية داروين حيث قدم العلماء الأميركيون دليلا جديدا على أن نظرية داروين حول النشوء والارتقاء كانت خاطئة، وذلك بكشف فريق عالمي من علماء أصول الثقافة البشري من جامعتي كينستيتي وكاليفورنيا، النقاب عن أقدم أثر معروف للبشر على وجه الأرض وهو هيكل عظمي بشري إثيوبي يبلغ عمره حوالي 4.4 ملايين عام أطلق عليه اسم أردي.



وفي المجال النووي، أطلقت كوريا الشمالية في الخامس من ابريل صاروخا نوويا طويل المدى في ثاني تجربة نووية لها، كما وقعت الإمارات العربية المتحدة في السابع والعشرين من ديسمبر عقدا بقيمة 75 مليار درهم مع ائتلاف شركات كورية لتنفيذ 4 محطات للطاقة النووية السلمية لتكون بذلك الدولة الأولى خليجيا وعربيا، ويتوازى برنامجها مع برنامج نووي خليجي مشترك أطلقه مجلس التعاون الخليجي في ديسمبر 2006. وعودة للصواريخ، فقد نجحت إيران في إطلاق قمرها الصناعي اوميد باستخدام الصاروخ سفير الخاص بحمل الأقمار الصناعية، وكلها مصنعة محليا.



كما شهد العالم في العام 2009 أطول كسوف للشمس في خمسة قرون. وعلى صعيد الكوارث الطبيعية، فقد خلف زلزال سيتشوان المدمر 71 ألف قتيل وجريح ومفقود، أما أكبر الحرائق في تاريخ استراليا فقد خلفت أكثر من 200 ضحية، كما سقطت طائرة الخطوط الجوية اليمنية ونجت راكبة واحدة فقط، وأخيرا اصطدام ناقلة نفط قبالة ساحل دبي تقل حوالي 30.000 طن من النفط وتداعيات ذلك على البيئة.



سياسيا، نجا الأمير محمد بن نايف من محاولة اغتيال، وغادر أردوغان البطل دافوس بعد ملاسنة مع الرئيس الإسرائيلي، وألقى القذافي أول خطاب تاريخي له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.



وغير ذلك الكثير مما أغفلت ذكره. عودة لقائمة أهم 10 أحداث في العام 2009:



1. العدوان على غزة





لم تكن إسرائيل بحاجة إلى أسباب لتعتدي على غزة في الثالث من يناير، فقد أتت إلى هذه الأرض لإقامة وطن قومي لليهود، ومن أجل تحقيق هذا الهدف لا تمانع إسرائيل في حرق وتدمير مدن بأكملها، وما كان هذا العدوان إلا حلقة في سلسلة طويلة.



جاء هذا العدوان مكملا للحصار على الشعب الفلسطيني الذي أعقب بصورة مباشرة فوز حماس في الانتخابات، بهدف إسقاطها من خلال إنهاكها وتغيير اتجاهات الناس تجاهها خصوصا أن الحصار لم يفلح في ذلك. كما أن الرئيس بوش ضمها في ما أسماه محور الشر وعليه فيجب أن تزال.



أكدت إسرائيل أنها لا تستهدف المدنيين وأنها قطعا لم تفعل ذلك خلال حربها التي شنتها بجيشها الأكثر نزاهة في العالم، ولكن مع ذلك سقط أكثر من 1300 شهيد و5330 جريح والعدد مرشح بقوة للازدياد حتى بعد مرور سنة خصوصا وأن إسرائيل استخدمت أسلحة مجهولة تركت أثارا فتاكة قاتلة لن يختفي أثرها لسنوات، وقد بدأ أثرها بالظهور فعلا في مئات المعاقين والمبتورة أطرافهم والأجنة المشوهين.



الحرب على غزة وحصارها الخانق ليسا صنيعة إسرائيلية بل هو نتاج تواطؤ المجتمع الدولي ومنظماته الانحيازية العنصرية، ولولا صبر حماس وإيمانها بنصر الله والمقاومة وحقها الشرعي في الصمود والوجود، والانتفاضات الشعبية التي هزت شوارع كل دول العالم وأضجت مضاجع الحكومات وساساتها، ودور قناة الجزيرة التي اتهمت بالانحياز لحماس، لاستمرت إسرائيل في تجاربها ومغامراتها الحربية في غزة حتى ساوتها بالأرض.





2. القمة العربية الاقتصادية







جاءت القمة العربية الاقتصادية في أعقاب قمة الدوحة لنصرة غزة في التاسع عشر من يناير، وافتتحها أمير الكويت بخطاب ركز فيه على العدوان الإسرائيلي على غزة، وبتحية لنضال الشعب الفلسطيني وكفاحه المشروع لاستعادة حقوقه، وتعهد فيها بتقديم مبلغ 34 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ولتوفير احتياجات الشعب الفلسطيني. وأعلن فيه المؤتمرون على لسان وزير الإعلام الكويتي عن أنه سيتم إنشاء صندوق لإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية، وستتولى دعمه بالكامل دول الخليج العربية.



وبالطبع أدانت القمة في بيانها الختامي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أوقع الآلاف من الشهداء والجرحى، وحملت إسرائيل المسؤولية القانونية لما ارتكبته من جرائم حرب وطالبت باتخاذ ما يلزم نحو مرتكبي هذه الجرائم وملاحقتهم قضائيا.



أهم ما شهدته القمة هو الخطاب التاريخي الغاضب للعاهل السعودي الذي أعلن فيه عن مبادرة للمصالحة مع جميع الدول العربية دون أي استثناء أو تحفظ، وأتبعه بمصالحة سعودية سورية مصرية قطرية عقدت في مقره بالكويت.



الجدير بالذكر بعد مرور ما يقرب من السنة على عقد القمة ووعودها الرنانة بإعادة إعمار غزة وتعهدها بدفع الملايين، إعلان 16 منظمة غير حكومية وبينها منظمة العفو الدولية فرنسا وأوكسفام فرنسا وتحالف منظمات غير حكومية هولندية "أن المجتمع الدولي غدر بشعب غزة من خلال عدم توصله إلى ترجمة أقواله إلى أفعال من أجل إنهاء الحصار الذي يمنع إعادة البناء".





3. مذكرة توقيف الرئيس السوداني بتهم جرائم ضد الإنسانية







أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت أثناء نزاع دارفور في الرابع من مارس 2009.



وقالت منظمة العفو إنه إذا ما غادر الرئيس البشير الأراضي السودانية، فإن على حكومة أي بلد يتواجد على أراضيه واجب عدم توفير ملاذ آمن له عن طريق القبض عليه فوراً باعتباره فاراً من وجه العدالة، وتسليمه إلى المحكمة. إلا أن الرئيس خرق المذكرة بسفره إلى اريتريا وقطر ومصر وليبيا وزيمبابوي ومؤخرا إلى موريتانيا.





4. انتخاب أوباما كأول رئيس أسود لأمريكا




إضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي في صفحة جديدة




انتخب أوباما الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية في العشرين من يناير، وهو أول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض. تخرج من كلية الحقوق بجامعة هارفارد وعمل كمستشار للحقوق المدنية ودرّس مادة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة شيكاغو، حتى أصبح عضو مجلس الشيوخ الأصغر سنا في الولايات المتحدة عن ولاية إلينوي، وبعدها اختاره الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية وفاز بها بنسبة 53% على خصمه ماكين.



حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2009 نظير مجهوداته في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، وذلك قبل إكماله سنة في السلطة. وفي وقت لاحق من فوزه بأرفع جائزة للسلام، صادق أوباما على أكبر ميزانية عسكرية في تاريخ أمريكا قيمتها 636 مليار دولار لدعم العمليات الحربية في العراق وأفغانستان.





5. أنفلونزا الخنازير/ لقاح الأنفلونزا




إضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي في صفحة جديدة



تفشى مرض أنفلونزا الخنازير في العالم انطلاقا من المكسيك، وحصد ما يقرب من 10852 حتى اليوم وفقا لآخر تحديث عن منظمة الصحة العالمية نقلا من موقعها الالكتروني. وهذا المرض عبارة عن مرض تنفسي حاد ومعدي يؤدي في أشد حالاته إلى الإصابة بالتهاب رئوي وخيم يؤدي إلى الوفاة. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في يونيو الماضي رفع درجة الإنذار بشأن أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة القصوى ليصبح هذا الوباء بمثابة جائحة عالمية. لم يتم التوصل إلى لقاح ناجع وفعال لمكافحة المرض، وشهد العالم تضاربا حول لقاحات وأمصال الأنفلونزا بين مؤيد ورافض في ظل مخاوف من عدم اكتمال تجربته مخبريا وأن طرحه جاء لتلبية مصالح تجارية ربحية وليس صحية.





6. إعادة انتخاب احمدي نجادي والمظاهرات ضده وقمعها وموقف المجتمع الدولي









فاز احمدي نجادي بجولة رئاسية ثانية في العاشر من يونيو، وثبّت فوزه بنسبة 63% من الأصوات بعد إعادة فرز جزئي لأصوات الناخبين إثر اتهام المعارضة له بتزوير نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية. وقد شهدت إيران مواجهات حادة بين الحكومة ومعارضيها وتباينت تقديرات حصيلة القتلى خلال المظاهرات بين 30 و79 قتيلا، والتي وصفت بأنها الأعنف منذ قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 1979. وقد اندلعت المظاهرات من جديد مع نهاية العام في ذكرى احتفال الإيرانيين بذكرى عاشوراء، سقط فيها عدد من القتلى من بينهم علي موسوي (35 سنة) ابن شقيق الزعيم المعارض الأبرز مير حسين موسوي.



الملفت في النظر على الصعيد الالكتروني هو نقل أنصار المعارضة المهزومة احتجاجهم إلى ساحة الانترنت فيما يسمى بالاحتجاج الآمن، حيث ساهمت مواقع مثل فيس بوك ويوتيوب وفليكر وتويتر في نقل الأحداث الإيرانية عقب إغلاق مكاتب بعض القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأجنبية ومنعها من متابعة الأحداث في إيران. وموقع التويتر كان الأشد تأثرا بهذه الأحداث، حيث قررت إدارة الموقع تأجيل إغلاقه بغرض الصيانة لمدة يوم قائلة: "تويتر في هذه اللحظة يعلب دورا مهما كأداة اتصال بين إيران والعالم الخارجي". ومن جهة أخرى وردا على هذا الدور الإعلامي الذي لعبه الموقع في نقل الأحداث، فقد تعرض التويتر لقرصنة "جيش إيران الشبكي" بتاريخ 18 ديسمبر.





7. اندلاع الحرب الحوثية اليمنية السعودية







يبدو أن العام 2009 ليس العام الأمثل في تاريخ اليمن، فقد شهد عواصف كثيرة تستعصي على السرد آخرها انضمام السعودية إلى الحرب بتاريخ 3 نوفمبر بعد اشتباكات بين مقاتلين حوثيين وجنود من حرس الحدود السعودي حيث يتهم الحوثيون الحكومة السعودية بدعم نظام صنعاء، بينما تتهم اليمن إيران بدعم الحوثيين وتقول بأن الحوثيين يريدون إعادة حكم الإمامة الذي كان يحكم شمال البلاد، وينفي الحوثيون ذلك ويصرون على أنهم يدافعون عن حقوقهم ومحاولات الحكومة اليمنية قمعهم وطمس مذهبهم. وما زالت العمليات العسكرية مستمرة حتى بعد إعلان السعودية انتهاء عملياتها الكبرى وطرد جميع المتسللين من أراضيها وخسارتها لـ 73 جنديا.





8. توتر العلاقات المصرية الجزائرية







تحولت مباراة كرة قدم بين مصر والجزائر في مجموعتهما بالتصفيات الإفريقية يوم 14 نوفمبر إلى أزمة سياسية بين البلدين، ولعب إعلام البلدين دورا بشعا في تأجيج الحرب الكلامية وتضخيم الحدث وإثارة العواطف بين الشعبين. وبلغت الأزمة حدتها بسحب مصر لسفيرها من الجزائر احتجاجا على ما تعرض له الجمهور المصري من اعتداءات، إضافة إلى تخريب مصالح مصرية في العاصمة الجزائرية بينها مكاتب شركة أوراسكوم تيليكوم. وزادت حدة التوتر بعد المباراة الفاصلة التي أقيمت بين المنتخبين في السودان بعد ذلك بأربعة أيام وانتهت بفوز الجزائر وتأهلها للنهائيات.





9. سيول جدة




إضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي في صفحة جديدة




زاد عدد ضحايا سيول جدة عن 113 حالة وفاة وعشرات المفقودين وآلاف المنكوبين في كارثة شبهها البعض بالتسونامي. وقد تسببت هذه الأمطار في إحداث سيول منقولة عبر الأودية داهمت الناس في بيوتهم وجرفت كثيرا منهم وقطعت الكهرباء عن الأحياء وتوقفت حركة السير في شوارعها تماما، كما اجتاحت الأمطار عشرات الآلاف من مخيمات الحجاج.





10. الأزمات المالية: (أزمة شركة دبي العالمية المالية وإعادة جدولها قروضها/ إفلاس جنرال موتورز وكرايزلر)







عجزت شركة دبي العالمية عن سداد الديون المترتبة عليها والتي تقدر قيمتها بـ59 مليار دولار، وطلبت من الدائنين منحها مهلة جديدة لسدادها مدتها ستة أشهر، الأمر الذي خلق أزمة امتدت آثارها إلى مختلف أرجاء العالم وسميت بأزمة دبي المالية.



كما أعلنت حكومة إمارة دبي عجزها عن الوفاء بسداد ديون الشركات التابعة لها، وعن رفضها أن تكون الضامنة لديون شركة "دبي العالمية"، مما تسبب في حالة ذعر وتدهور في العديد من الأسواق المالية الدولية التي تأثرت بشدة بأزمة دبي، وشهدت هبوطا كبيرا على خلفية المخاوف الناجمة عن مدى قدرة إمارة دبي على تسديد ديونها.



كما أفلست كل من جنرال موتورز في ثالث أكبر إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة وتبعتها منافستها كرايسلر بطلب لإشهار إفلاسها والحماية من الدائنين. وتسبب الانهيار في قطاع صناعة السيارات بضياع آلاف الوظائف كما أن جنرال موتورز تخطط لشطب 35 ألف وظيفة أخرى في العام المقبل في ظل استمرار تقليص إنتاجها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrifia.ahlamontada.com
 
اهم احداث 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية :: المنتدى الثقافى والاجتماعى-
انتقل الى: