مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية
أنت غير مسجل لديناللتسجيل إضغط .....هنـــالاتنسونا من صالح دعائكم ....رضا منتصر

مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية

منتدى تعليمى تربوى ثقافى يسعى لنشر ثقافة الجودة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولمجلة الريفيةبحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
رمضان كريم وعام دراسى سعيد
دعوة لجميع اعضاء المجتمع المحلىلمشاركة المدرسة 
لتحقيق الجودة والاعتماد التربوى
              ( قائدفريق المشاركة المجتمعية// رضامنتصر)

      

      

      

   

يسعد المدرسة ان تعلن عن فتح المكتبة للاطلاع والاستعارة
ومعامل الحاسب للتدريب لجميع الفئات من ابناءالقرية
ويسعدنا الاعلان عن قرب اعادة افتتاح المنتدى الاجتماعى
 بعد انتهاء اعمال الصيانة اعتبارا من اول مايو 2010
برجاء سرعة الاشتراك اوسداد الاشتراكات للاعضاء القدامى

المواضيع الأخيرة
رؤية المدرسة

نتطلع أن تكون المدرسة رائدة متميزة محفزة للتعليم والتعلم ، سمتها التميز والإبداع ، غايتها متعلم مؤهل فعال منتمى لدينه ووطنه في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

رسالة المدرسة

تلتزم المدرسة بتحقيق الرؤية عن طريق :-

1- جعل المعلمين بالمدرسة ذوى خبرة مهنية مستدامة ومتطورة .

2- استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية ( التعلم النشط ).

3- تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار والتميز.

4- بث روح الولاء والانتماء للوطن.

5- أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والمجتمع و المدرسة      ( المشاركة المجتمعية ).


شاطر | 
 

 مصطلحات ومفاهيم الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا منتصر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم الجودة   الخميس 15 أكتوبر 2009, 9:10 pm

مفهوم الجودة
القدرة على تحقيق رغبات المستهلك بالشكل الذي يتطابق مع توقعاته ويحقق رضاءه التام عن السلعة أو الخدمة التي تقدم إليه.
التجاوب المستمر مع حاجات العميل ومتطلباته
الحصول على أكبر معدل من الرضا مقابل أقل معدل استهلاك لمدخلان عملية الإنتاج.
ضمان جودة التعليم
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية
وتعني أيضا استيفاء المؤسسة التعليمية بجميع عناصر المنظومة التعليمية (طالب- معلم- منهج- قيادة- ....) لمعايير الجودة والاعتماد التي تضعها الهيئة استرشاداً بالمعايير العالمية.
االاعتماد
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من رضاهم
الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر
الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة

يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : إعتماد المدرسة يعني :
- استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- استمرار التحسين في المدرسة .
- فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).
مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد
الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستوياتعالية من رضائه من خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.
القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.
نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة
وتستخدم التفويض والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.
الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف
والتحسين والتطوير المستمر.
الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسةالتعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.
الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات
والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.
التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح على العالم
المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية
الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.
الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين وتطوير مخرجات النظام المؤسسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrifia.ahlamontada.com
رضا منتصر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

مُساهمةموضوع: مفاهيم اخرى عن الجودة   الخميس 15 أكتوبر 2009, 10:39 pm

مقاييس التقدير
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء وتتكون من أربعة مستويات

متميز: المستوى أعلى من المطلوب
كفء : المستوى المطلوب تحقيقه
مقبول : أقل من المستوى المطلوب تحقيقه
مبتدىء : متدن
0

الشواهد
يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة ، التي يمكن الاستناد اليها، في تحديد مقاييس التقدير ، والتي تتمثل في قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم ، والسجلات المختلفة ،( سجلات الحضور ،والغياب، والمقابلات000000الخ )
الممارسات الجيدة
Good Practice


وتتمثل الممارسات الجيدة فى مجموعة الأنشطة والإجراءات التى تقوم بها المؤسسة التعليمية بهدف تحسين الأداء الشامل واستيفاء معاييره إلى المستوى المطلوب.
التقويم المؤسسي
هي عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة، من اجل تعزيز نقاط القوة ، وعلاج نقاط الضعف0ويرتبط هذا بالاطار العام لسياسة الدولة ، ورؤية المؤسسة ورسالتها ، ويؤدي الي تحسين الاداء المؤسسي0
الجودة الشاملة في التعليم

أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعاير التربوية الضرورية لرفع مستوي جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققاً الاهداف التربوية ،التعليمية وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علمياً
التقييم الذاتى
Self study /Assessment


توصيف وتشخيص الوضع الراهن فى المؤسسة التعليمية وتحديد مجالات القوة والضعف ومجالات التحسين والتطوير الممكنة.
التوثيقDocumentation

نظم تتبعها المؤسسة التعليمية للتسجيل والاحتفاظ بالأدلة والشواهد للممارسات الجيدة التى تم تنفيذها لاستيفاء معايير الجودة والاعتماد
دواعى اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
qتعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة والاعتماد.
qالتحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.
qالإسهام فى تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها.
qتشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
qتطوير الأداء المؤسسى فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
qتوافر آلية تضمن رضا أولياء الأمور والمجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
q
تشجيع المؤسسة للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrifia.ahlamontada.com
 
مصطلحات ومفاهيم الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية :: اخبار الجودة والاعتماد-
انتقل الى: