مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية
أنت غير مسجل لديناللتسجيل إضغط .....هنـــالاتنسونا من صالح دعائكم ....رضا منتصر

مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية

منتدى تعليمى تربوى ثقافى يسعى لنشر ثقافة الجودة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولمجلة الريفيةبحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
رمضان كريم وعام دراسى سعيد
دعوة لجميع اعضاء المجتمع المحلىلمشاركة المدرسة 
لتحقيق الجودة والاعتماد التربوى
              ( قائدفريق المشاركة المجتمعية// رضامنتصر)

      

      

      

   

يسعد المدرسة ان تعلن عن فتح المكتبة للاطلاع والاستعارة
ومعامل الحاسب للتدريب لجميع الفئات من ابناءالقرية
ويسعدنا الاعلان عن قرب اعادة افتتاح المنتدى الاجتماعى
 بعد انتهاء اعمال الصيانة اعتبارا من اول مايو 2010
برجاء سرعة الاشتراك اوسداد الاشتراكات للاعضاء القدامى

المواضيع الأخيرة
رؤية المدرسة

نتطلع أن تكون المدرسة رائدة متميزة محفزة للتعليم والتعلم ، سمتها التميز والإبداع ، غايتها متعلم مؤهل فعال منتمى لدينه ووطنه في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

رسالة المدرسة

تلتزم المدرسة بتحقيق الرؤية عن طريق :-

1- جعل المعلمين بالمدرسة ذوى خبرة مهنية مستدامة ومتطورة .

2- استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية ( التعلم النشط ).

3- تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار والتميز.

4- بث روح الولاء والانتماء للوطن.

5- أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والمجتمع و المدرسة      ( المشاركة المجتمعية ).


شاطر | 
 

 واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعتماد يحيى



عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة   الأحد 21 أبريل 2013, 10:07 am


واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة
قد يرى بعضهم أن عمل المعلم ووظيفته تنحصر في قيامه بالوقوف في تلك الغرفة المسماة بالصف لنقل ذلك الكم من المعلومات الذي يتضمنه المنهج إلى الطلاب ، وقد يتطلب ذلك معاقبة هذا الطالب أو ذاك ، لأنه أعاق تأديته المعلم لعمله أو قصر في أداء واجبه ، كما قد يتطلب اختبار الطلاب فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم معلمهم .
والنظرة إلى عمل المعلم بهذا المنظور الضيق يتنافى مع الدور المهم والكبير للمعلم ، والذي يجعلنا نطالع كثيراً من المربين يصفونه بصفات متعددة مثل : مدير – منظم – قدوة- مثل – قائد-حكم-قاضي-ضابط- أخ – والد-مرشد-طبيب-مصمم-مخطط-منسق-.... الخ .
وفي ضوء هذه الصفات المتنوعة للمعلم في المدرسة بشكلها الحديث ، يمكن تحديد أهم واجبات المعلم فيما يلي :
أولاً – تخطيط التدريس ويشمل ذلك :
( 1) تصميم خطط تدريس المقررات أو الوحدات .
( 2 ) تصميم خطط الدروس اليومية.
( 3 ) حصر المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها .
( 4 ) تحديد قدرات أو معلومات الطلاب المبدئية .
( 5 ) صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة .
( 6 ) تحديد ووصف طرق تنفيذ الأهداف التدريسية وتقويمها .
ثانياً – تنفيذ المواقف التدريسية ويشمل ذلك .
( 1 ) طرح المعلومات .
( 2 ) تعلم المهام .
(3 ) توفير المواقف الخبراتية.
( 4 ) تقويم التعلم بأنواعه .
( 5 ) تعزيز التعلم .
( 6 ) متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها .
( 7 ) متابعة المهام الروتينية كالغياب والرد على المعاملات ... الخ
ثالثاً – إدارة الصف ويشمل ذلك :
( 1 ) ضبط النظام .
( 2 ) الإبقاء على انتباه الطلاب .
( 3 ) إدارة مجريات أحداث التعلم .
( 4 ) حل لمشكلات العارضة .
( 5 ) الفصل في المنازعات بين الطلاب .
رابعاً – نقل القيم والمثل والعادات ، ويشمل ذلك :
( 1 ) أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة ومثلاً يحتذى به الطلاب .
( 2 ) توظيف الموضوعات أو المواقف التدريسية لتدعيم قيم مرغوبة في المجتمع .
( 3 ) الإشادة بسلوك الطالب ( أو الطلاب ) الذي يعكس قيماً مرغوبة .
خامساً – إدارة النشاطات غير الصيفية ، ويشمل ذلك :
( 1 ) التخطيط لهذا النشاطات .
( 2 ) تنفيذ النشطات المختلفة ، كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة ... الخ .
سادساً – التعاون مع الإدارة والزملاء ، ويشمل ذلك :
( 1 ) تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة .
( 2 ) تنفيذ نوبات الإشراف والمتابعة .
( 3 ) المشاركة بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة .
( 4 ) المبادرة بتقديم المساعدة والمشورة والاقتراحات البناءة للزملاء .
سابعاً التعاون مع المنزل ، ويشمل ذلك :
( 1 ) الاحتفاظ ببيانات عن أولياء أمور الطلاب وكيفية الاتصال بهم .
( 2 ) الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع ولي الأمر بما يخدم العملية التربوية .
( 3 ) الحفاظ على الأسرار الخاصة بالطلاب وأسرهم .
( 4 ) المشاركة الفاعلة في مجالس أولياء أمور الطلاب .
ثامناً – الإرشاد والتوجيه ، ويشمل ذلك :
( 1 ) التعاون مع المرشد الطلابي – أن وجد – والعمل على تنسيق العمل وتكامله معه.
( 2 ) تعرف الميول الدراسية المهنية للطلاب .
( 3 ) تقديم المعلومات والمشورة اللازمة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي .
( 4 ) الاستماع إلى المشكلات التربوية للطلاب والعمل على حلها .
تاسعاً – الدراسة والبحث والنمو المهني ، ويشمل ذلك :
( 1 ) القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي وفي الثقافة العامة .
( 2 ) القراءة في مجال التربية بما يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعده على تحسين عمله .
( 3 ) حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية .
( 5 ) المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة والحرص على الاستفادة منها .
( 6 ) المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويره ، وتقويم أثارها في تعليم الطلاب .
( 7 ) الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني .
( 8 ) المساهمة الفعالة في إنجاز المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية التعليمية .
( 9 ) تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واجبات المعلم فى المدرسة الفعالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية :: منتدى التعليم-
انتقل الى: