االمجالاتهي الجوانب الكبري التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
ا
لمعاييرهي عبارات تشير الي الحد الأدني من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين 0ويعتبر هذا الحد الأدني هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدي الفرد \المؤسسة،كي تلحق بالمستوي الأعلي، ولكي تؤدي وظيفتها في المجتمع
المؤشراتهي عبارات تصف الانجاز (الاداء) المتوقع من الفرد(معلم\متعلم\المؤسسة) 0وتتصف صياغتها بانها اكثر تحديدا وأكثر إجرائية
وتنقسم المجالات الى مجالين رئيسيين:
اولالقدرة المؤسسية:تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكاناتها البشرية والمادية
وينقسم هذا المجال الى 5 مجالات فرعية هى:
رؤيةالمؤسسة ورسالتها
القيادة والحوكمة
الموارد البشرية والمادية
المشاركة المجتمعية
توكيد الجودة والمساءلة
ثانياُالفاعلية التعليمية:تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعلبم والتعلم المتميز للجميع
وينقسم هذا المجال الى 4 مجالات فرعية هى :
المعلم
المتعلم
المنهج المدرسى
المناخ التربوى