المرحلة الثالثة: تحديد أولويات التطوير المدرسي | 1. تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات. | الأسبوع الثاني من سبتمبر | وجود وثيقة بتشكيل المجموعات البؤرية لتحديد الأولويات | رؤساء جميع الفرق | |
2. تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم. | الأسبوع الثاني من سبتمبر | وجود قائمة بنقاط القوة والضعف الموجودة داخل المدرسة لكل فريق | رؤساء جميع الفرق | |
3. مناقشة أسباب نقاط الضعف الأشد تأثيراً في التحصيل التعليمي للتلاميذ. | الأسبوع الثاني من سبتمبر | عقد اجتماع ومناقشة اسباب الضعف | مدير المدرسة | |
4. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير | الأسبوع الثاني من سبتمبر | وجود قرار بأولويات التطوير | مدير المدرسة و رؤساء جميع الفرق | |
المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة | 1. تشكيل فرق العمل في بناء الخطة
| الأسبوع الأول من سبتمبر | وجود وثيقة للفرق الفرعية في مجالات العمل | مدير المدرسة و رؤساء جميع الفرق | |
2. الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة
| الأسبوع الأول من سبتمبر | تحديد الأدوار والمسؤوليات | مدير المدرسة و رؤساء جميع الفرق | |
3. تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير
| الأسبوع الأول من سبتمبر | استعراض معايير ضمان الجودة والاعتماد التربوي وتشكيل الفرق التي سوف تقوم بتنفيذ هذه المعايير | مدير المدرسة و رؤساء جميع الفرق | |
4. تحديد مستوى الأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | رسوخ ثقافة الجودة الشاملة وتطبيق المعايير القياسية لها | رؤساء جميع الفرق | |
5. تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | وجود وثيقة بأهداف المرحلة لكل مجال | رؤساء جميع الفرق | |
6. تخطيط الاستراتيجيات
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | وضع خطط التحسين لكل مجال بناءاً على دراسات التقييم الذاتي | رؤساء جميع الفرق | |
7. تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | محاضر تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات في كل فريق من فرق التطوير | رؤساء جميع الفرق | |
8. تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | التقارير النهائية للتقييم الذاتي وتحديد نقاط القوة في كل مجال | رؤساء جميع الفرق | |
9. تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | وثيقة بالأطر الزمنية لتنفيذ كل خطة من خطط التحسين في كل مجال | رؤساء جميع الفرق | |
10. تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
| الأسبوع الثاني من سبتمبر | وجود وثيقة بالهيئات داخل المؤسسة وخارجها التى تساعد فى توكيد الموارد اللازمة للتطوير | مدير المدرسة | مشاركة مجتمعية |