خامساً : الأطراف أصحاب المصلحة في الخطــة الاستراتيجية لتوكيد الجودة الشاملة
وزارة التربية والتعليم ، مديرية التربية والتعليم بالقليوبية ، الإدارة التعليمية
بطوخ ، أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة والعاملون ، الطالبات
أولياء الأمور ،المنظمات المختلفة بسوق العمل ، الجهات الحكومية المختلفة ،
المجتمع بوجه عام .
سادساً : تحـديد الاحتياجات Need Assessment
- اتباع استراتيجية تكاملية متطورة بأسلوب مبادر مع الالتزام بتوكيد الجودة
والشفافية والمساءلة والمسئولية وتحقيق التميز في الأداء.
- نشر ثقافة الجودة والمعرفة والتميز وتطبيق فلسفتها وأدواتها وآليات تنفيذها في
المدرسة بكافة جوانبها .
- تنمية القيم التي تتعلق بالعمل الجماعي والثقة والولاء والانتماء وزيادة الرضاء
الوظيفي لدى جميع العاملين بالمدرسة.
- وضع دليل للجودة يشمل الخطط والهياكل التنظيمية والسياسات والإجراءات
والقواعد اللازمة للتنفيذ ونظام لتوثيق إجراءات الجودة وتبسيط إجراءات العمل.
- التدريب المستمرلتنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة
والعاملين.
- توفير كيان إداري مسئول عن متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية واتخاذ الإجراءات
التصحيحية المناسبة عند وجود معوقات.
- تطوير نظام فعال للاتصالات والمعلومات عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات.
- وضع نظام لتشجيع ومكافأة التميز في الأداء ونشر التجارب الناجحة.
- توفير الدعم اللازم لتحقيق الاستمرارية في جهود التحسين والتطوير بالمدرسة .
سابعاً : تقييـم المخاطـر Risk Assessment
وتمثل المخاطر التى يمكن التعرض لها أثناء تنفيذ الخطة
- الدعم غير الكافي من جانب الإدارة العليا ، أو التغير في أولوياتها
واتجاهاتها.
- عدم كفاية الموارد اللازمة للتنفيذ.
- عدم تكامل الخطة وشمولها وتحقيقها للتفاعل المطلوب بين جميع الأجزاء
الفرعية المكونة لنظام المدرسة.
- عدم شمول الخطة على نظم للمتابعة وتحديد المعوقات لاتخاذ الإجراءات
التصحيحية المناسبة.
- انخفاض كفاءة وفاعلية نظام الاتصالات والمعلومات.
- عدم الإعداد والتهيئة اللازمة للتعامل مع الخوف ومقاومة التغيير للعاملين
- استنفاذ الوقت والبطء في التنفيذ .
- عدم تفاعل بعض العاملين في جهود التحسين والتطوير التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها في مجال توكيد الجودة والتميز في الأداء