مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية
أنت غير مسجل لديناللتسجيل إضغط .....هنـــالاتنسونا من صالح دعائكم ....رضا منتصر

مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية

منتدى تعليمى تربوى ثقافى يسعى لنشر ثقافة الجودة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولمجلة الريفيةبحـثس .و .جاليوميةالأعضاءالمجموعات
رمضان كريم وعام دراسى سعيد
دعوة لجميع اعضاء المجتمع المحلىلمشاركة المدرسة 
لتحقيق الجودة والاعتماد التربوى
              ( قائدفريق المشاركة المجتمعية// رضامنتصر)

      

      

      

   

يسعد المدرسة ان تعلن عن فتح المكتبة للاطلاع والاستعارة
ومعامل الحاسب للتدريب لجميع الفئات من ابناءالقرية
ويسعدنا الاعلان عن قرب اعادة افتتاح المنتدى الاجتماعى
 بعد انتهاء اعمال الصيانة اعتبارا من اول مايو 2010
برجاء سرعة الاشتراك اوسداد الاشتراكات للاعضاء القدامى

المواضيع الأخيرة
رؤية المدرسة

نتطلع أن تكون المدرسة رائدة متميزة محفزة للتعليم والتعلم ، سمتها التميز والإبداع ، غايتها متعلم مؤهل فعال منتمى لدينه ووطنه في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

رسالة المدرسة

تلتزم المدرسة بتحقيق الرؤية عن طريق :-

1- جعل المعلمين بالمدرسة ذوى خبرة مهنية مستدامة ومتطورة .

2- استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية ( التعلم النشط ).

3- تشجيع المتعلم على الإبداع والابتكار والتميز.

4- بث روح الولاء والانتماء للوطن.

5- أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والمجتمع والمجتمع و المدرسة      ( المشاركة المجتمعية ).


شاطر | 
 

 اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا منتصر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

02102009
مُساهمةاختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة

-اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة


إعدادالخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج
إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية على ان يتم الالتزام بسجل النشاط العام للتربية الاجتماعية بالمدرسةوان يكون التسجيل وفقا لاحتياجات النشاط وحسب رؤية الاخصائى الاجتماعى ومعبرا بصورة جيدة عمايقوم بة من انشطة وبرامج ويفضل ان تكون الكتابة بالكمبيوتر فى كافة اعمال التربيةالاجتماعية وخاصة المراسلات الخارجية .
-إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية
-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفرديةالاقتصادية ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية النفسية الاجتماعية ،والحالات المدرسية الأخرى ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بمايلي عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة ورعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربيةالخاصة .
-التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .
تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطةالمناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع
-المشاركة في وضع رعاية الموهوبين بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
-الإشراف على جماعة واحدة أواثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل الرحلات ، الخدمة العامة،، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ،الجمعية التعاونية... الخ
-تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل أوائل الطلبة ، والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ... الخ )
-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعهاوالإعداد المسبق لها .
-تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليهالتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس..
-تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
-التعاون مع إدارة المدرسة في توفير مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
-نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسرالمدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان )
-العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة الحديثةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم وملائمتها مع البيئة المدرسية .
-تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعلمي مع الاستعانةبالمتخصصين.
-إعداد التقريرالسنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
-الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية
-القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان تسجيل الطلاب الجدد ، الكنترول , الامن ,الاشراف . . . . الخ.
الشراكة الاجتماعية
-تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنةوالتي من أهمها تفعيل دورمجلس الامناء والعمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( الحى ، المراكز الصحية الأندية الرياضيةوالثقافية .
-تنفيذ القرارات الوزاريةوالأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعيةمع الالتزام بمايلى :
-اعتماد اسلوب الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحيط
-حصر احتياجات المدرسة وترتيب الاولويات التى يمكن تنفيذها فى ضوء الشراكة المجتمعية
-حصر احتياجات المجتمع المحيط والمجتمع المدنى ومدى امكانية مساهمة المدرسة فى تنفيذها
التعاون مع ادارة المدرسة وفقا للقواعد التالية
-الحصص الاحتياطى جزء اساسى من عمل المدرس ويستكمل بة الجدول المحدد لة وفق قواعد معلومةومحددة وليس بطريقة عشوائية
-الزام المدرس بتحويل اى طالب يرغب فى خروجة من الفصل كعقاب الى مشرف الدور او مدير المدرسة كتابيا على الاستمارةالمعدة لذلك مبينا سبب المشكلة ولايحول اى طالب الى الاخصائى الا بناء على موافقةمدير المدرسة للحد من سلبية المدرس فى اداء دورة بالفصل-.
-التزام الاخصائى بحضور طابور الصباح علما بأن الاخصائى الاجتماعى هو متابعة المتاخرين عن طابور الصباح وليس حصر المتاخرين حيث هذا مسئولية اخرين بالمدرسة وفقا للنظام المدرسى .
-تعاون الاخصائى الاجتماعى مع مدرسى الانشطة بشكل فعال وروح الفريق ويفضل تشكيل عمل من مسئولى الانشطة المختلفة للتعاون والتنسيق بينهم .
-تخصيص مكان مستقل مناسب لحجرة التربية الاجتماعية بالمدرسة
-تزويد حجرة التربية الاجتماعيةبكمبيوتر من ميزانية المدرسة لتسجيل كافة اعمال التربية الاجتماعية
مثل الحالات الفردية ومتابعة المتاخرين عن الطابور والمتسربين والموهوبين ... الخ
-دمج الانشطة المتشابهة فى مجال واحد

مما سبق نجد انالمهام المنوط الى الاخصائى الاجتماعى القيام بها تحتاج الى تركيز وخبرات ومهارات وتدريب وتعاون ووقت متاح وتفهم الاخرين لمهام عملة المهنية والوظيفية
نامل التعاون فى وضع توصيف لدور الاخصائى الاجتماعى المدرسى فى ضوء تطوير التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elrifia.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة :: تعاليق

avatar
دور الاخصائى الاجتماعى
مُساهمة في الأحد 11 أبريل 2010, 9:24 pm من طرف Ø±Ø¶Ø§ منتصر
[center]دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
********************
يعرفالأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحيالاجتماعية والسياسية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات علىاختصاصات الأخصائي الاجتماعي فيالمدارس نجدها محددة فيما يأتي : 1-إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
*
سجل الحالات الفردية .
*
سجل المتفوقين والموهوبين .
*
سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
*
سجل البرامج العامة .
*
سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
*
سجل متابعة التأخر الدراسي .
*
سجل المواقف الفردية السريعة .
*
سجل الميزانية .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
*
ملف الخطة والبرنامج الزمني .
*
ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
*
ملف المعسكرات .
*
ملف الأنشطة والبرامج العامة .
*
ملف حالات الغياب .
*
ملف الميزانية والمعاملات المالية .
*
ملف الحالات الخاصة .
*
ملف الرحلات .
*
ملف الحالات الاقتصادية .
*
ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.

5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية (الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

*
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

*
حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي


*
اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

*
القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدراتالطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديم المشورة الفنية لروادالصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين منجماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11-أمانة سرالمجالس المدرسية :

*
مجلس ادارة المدرسة .
*
مجلس النشاط المدرسي.
*
مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
*
مجلس الامناء والآباءوالمعلمين .
*
مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها12- تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

15- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

16- تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزةالمجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .

17- اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائلالممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20- الإشراف على الجانبالاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنةالإعلام.

21- إعداد مشروع بالمبالغالتي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22- القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعدادمشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
23- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أوتوجية التربية الاجتماعية .

24- تنفيذ القرارات الوزاريةوالأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25- التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .

27- إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجية في المواعيدالمحددة .

28- تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاطالمدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .

29- تقديم التوجيهوالإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .

30- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصةوتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
31- إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .

32- نشر الوعي بين الطلابللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34- تنظيم الندواتوالمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35- إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بينالمدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

36- إعداد اللوحات الإرشاديةوالرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37- توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزلبكافةالوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38- معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلابورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب علىالعقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشادالتربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39- مساعدة الطلابعلى الوصول إلىأكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداءالرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40- تكيف الطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41- مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42- مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعيةكحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذهالمشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجوالمدرسي .

43- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44- الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعيةبكلية الخدمه الاجتماعية .

45- إعداد التقرير السنويعن نشاطالتربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

46- رفع التقرير الخاص بالمشروعالاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47- الاحتفاظ بالسجلات والملفاتالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48- القيام بما يعهد إليه مدير المدرسةمن أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )
[/center]
 

اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميت كنانة الريفية الاعدادية :: التربية الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: